دراسة الحالة
كندوس: مبادرة استجابة لمرض كوفيد-19
دراسة الحالة
كندوس: مبادرة استجابة لمرض كوفيد-19
مقدمة
عرف العالم استخدام التعليم الرقمي للعديد من السنين، وازدادت الحاجة لاستخدامه بشكل كبير عند ظهور جائحة كوفيد-19؛ فقد أُجبر الناس على البقاء في منازلهم بسبب قوانين الحجر الصحي، واضطروا بطبيعة الحال للجوء إلى التعلم عبر الإنترنت لمواصلة عملية التعليم بشكل سليم.
دراسة الحالة
مع الأسف لم تتوفر في ليبيا العديد من منصات الإنترنت التعليمية، مما أدى لاتجاه أغلب الناس لاستخدام المنصات الأجنبية التي واجهوا صعوبة في التعامل معها واستغلال كل فوائدها. رأت أيون أبعاد هذه المشكلة في عرقلة المسيرة التعليمية للطلاب وسط حاجة ليبيا الماسة إلى توفير تعليم سليم لشبابها، فأخذت الشركة على عاتقها مهمة بدء مبادرة من شأنها حل هذه المشكلة وأطلقت عليها اسم كندوس. وكان الهدف الأساسي من مبادرة كندوس هو تزويد كل المؤسسات التعليمية في القطاعين العام والخاص بمنصة على الإنترنت قادرة على تلبية احتياجات الطلاب والمعلمين، وتوفير جميع الأدوات والإمكانيات التعليمية التي لا تتوفر عادة على منصة واحدة.
تمكن فريقنا المثابر من تحقيق هذا الهدف عن طريق كتابة كود جديد وجمعه واستخدامه مع كود إد إكس مفتوح المصدر لإنشاء منصة تعليمية متعددة الوظائف تمكن المدرسين من نشر دروسهم عبر الإنترنت بطرق مختلفة منها ملفات الصوت، والفيديو، والباوربوينت، وبي دي إف، وورد، وإكسل. وتسمح لهم أيضًا بتنظيم فصول دراسية وإضافة الطلاب عن طريق أسماء المستخدمين، وتمنحهم القدرة على إجراء الاختبارات والتقييمات. وقد استخدمت وزارة التعليم التقني والفني التابعة لحكومة الوحدة الوطنية التي تشمل 45 معهدًا و4 كليات منصة كندوس لمدة سنة كاملة، فكانت بذلك إحدى أكبر عملائنا.
وأخيرًا عٌلِّق مشروع كندوس بسبب انخفاض حاجة التعلم عبر الإنترنت بعد انتهاء جائحة كوفيد-19 وعدم وجود مبادرة من الحكومة تسعى إلى الاتجاه إلى التحول الرقمي، ولكن كان لنا شرف نيل رضا عملائنا فترة قيام المشروع.